fbpx

مدونة

كيف أكون موظفا ناجحا؟ كيف أكون متميزا فى عملي؟

مقالات المحاسبة المالية

كيف أكون موظفا ناجحا؟ كيف أكون متميزا فى عملي؟

هل تفكر فى أن تكون موظفا لا يمكن الإستغناء عنه, يتم الإعتماد عليه بشكل كامل فى وقت الأزمات, ولديه القدرة علي إتخاذ القرارات الصحيحة ؟؟

أن تكون موظفا ناجحا هو أمر لم تتعلمه فى المراحل الدراسية, لذلك سنقدم لك المهارات التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح والصفات التي تميزه, والتي ستضمن لك الانتقال لمراحل افضل فى مسيرتك المهنية.

  1. لا تتوقف عن التعلم ….إذا كنت تعتقد بأن التعلم ينتهي بمجرد التخرج من الجامعة فأنت مخطئ, عملية التعلم لا تنتهي, فهي مستمرة و دائمة…عليك الإطلاع علي كل ما هو جديد فى مجال إختصاص عملك, التسجيل فى دورات تدريبية لتحسين مهاراتك , المشاركة فى المؤتمرات, وهذه أولي الخطوات التي ستضمن لك النجاح فى عملك.
  2. إحترم أوقات العمل …..حافظ دائما علي الحضور لعملك مبكرا تحسبا لأي ظروف طارئة, ولا تغادر العمل قبل إنتهاء الموعد المحدد, كما يجب ألا تتأخر عن إجتماعات الشركة أو لقاءات العملاء, تجنب الغياب المستمر و قم بتسليم المهام الموكلة إليك فى الوقت المحدد, سيعطي هذه إنطباعا جيدا عنك و سيضمن لك سلامة سجلك الوظيفي, فالموظف الناجح يحترم مواعيده دائما.
  3. إفصل حياتك الشخصية عن العمل…. عليك التوقف عن التفكير فى مشاكلك الشخصية أثناء العمل, والتركيز علي المهام الموكلة إليك, فلا يجب الخلط بين الحياة الشخصية و العمل, تعلم أن لا تصطحب المشاكل العائلية إلي العمل و كذلك لا تنقل مشاكل العمل إلي المنزل.
  4. كن منظما…. احتفظ بمكتبك مرتبًا ونظيفًا ،فلقد أثبتت الدراسات أن الموظفين الذين يعملون في بيئات أكثر نظامًا تزداد إنتاجيتهم مقارنة بالموظفين الذين لا يهتمون بنظام المكان من حولهم. اجعل مكان عملك مريحا قدر الامكان.
  5. كن فعالا…كن جزءا من الحل…. حاول دائما عند ذهابك لعرض مشكلة ما فى عملك علي مديرك  أن تبحث عن حل , بمعني أخر من الأفضل أن تدخل لمديرك وأنت معك المشكلة و الحل دون الخوف من النقد , حتي و ان لم يتم الاخذ بالحل الخاص بك, لا تتوقف عن تقديم الحلول دائما, كن دائما (حلال المشاكل) … فالموظف الناجح لا يقف مكتوف الأيدي بل يقدم الأفكار الفعالة القادرة على تطوير العمل، والتي تؤثر على سير العمل بشكل إيجابي.
  6. تحمل المسؤولية…. لكي تصبح ناجحا فى عملك, عليك التوقف عن التبرير و التهرب , اذا أخطأت في شئ, تحل بالشجاعة لتعترف بخطأك, سيحترم مديرك ذلك, سوف ينجيك الكذب مرة او مرتان, لكن اذا كشف امرك سيفقد من حولك ثقتهم فيك و ستحتاج لوقت و مجهود لكي تستعيدها مرة اخري. عليك ان تتحمل عواقب افعالك وتتعلم من خطأك.
  7. تقبل النقد…. استمع دومًا إلى النقد الذي يوجه إليك ولا تغضب إذا ما علق رئيسك على أمر ما فعلته، حاول مناقشة المشاكل بهدوء و بعقلانية. عندما ينتقد أحدهم أمرًا فعلته فهذا لأنه يرى أنه كان بإمكانك القيام به بشكل أفضل، أن تكون مرنا و مستمعًا جيدًا للنقد يمكنك من تصحيح  أخطائك, تعامل مع النقد علي انه وسيلة للتحسين من قدراتك ومهاراتك.


  8. كن قياديا…لكي تحقق النجاح فى مجال عملك, عليك ان تكون مستعدا لمعالجة الأمور بالشكل الصحيح فى وقت الأزمة, بمعنى ان يكون لديك القدرة علي التدخل السريع و اتخاذ قرارات ذكية وادارة زملاء العمل اذا لزم الامر….فصنع القرار لا يقتصر علي الادراة العليا فقط.
  9. اختلف بالرأي باحترام…. من الممكن ان تختلف مع مديرك طالما ان النقاش مبنيا علي الاحترام وفي الواقع فإن المدير يمكن أن يزداد احترامه لك لإبدائك لرأيك فأنت بالتالي لن تظهر أمامه وكأنك الموظف الذي يتقبل أي فكرة من حوله من دون تفكير.
  10. قدم المساعدة لزملائك…..الموظف الناجح لا يتردد فى تقديم المساعدة و لا يبخل بتقديم النصيحة لمن يحتاج, ويكون دائما عونا للموظفين حديثي الإنضمام الي العمل.
  11. احترم كل طاقم العمل و حافظ علي إقامة علاقات جيدة مع من حولك بدءا من عمال الأمن و النظافة مرورا بزملائك وانتهاء برؤسائك, حافظ على مسافة ودية بينك وبينهم وتعامل معهم باحترام ولطف, لكن حافظ في نفس الوقت أيضًا على المهنية في تعاملك مع من حولك.
  12. كن ايجابيا….التمتع بالروح الايجابية والتفاؤل من السمات الاساسية التي يجب ان يتحلي بها الموظف الناجح, لانها تخلق بيئة عمل صحية, وتجعله ينظر دائما للجانب المشرق للأمور, تمكنه من رؤية المشاكل بحجمها الحقيقي بدون تضخيم أو تهويل, إلي جانب تحفيزه علي القيام بمسؤولياته بدوافع عالية ورغبة حقيقية دون السماح للطاقة السلبية بالسيطرة عليه.


اترك أفكارك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Select the fields to be shown. Others will be hidden. Drag and drop to rearrange the order.
  • Image
  • SKU
  • Rating
  • Price
  • Stock
  • Availability
  • Add to cart
  • Description
  • Content
  • Weight
  • Dimensions
  • Additional information
Click outside to hide the comparison bar
Compare